امراضالصحة النفسيةعام

جنون الارتياب

جنون الارتياب.

جنون الارتياب هو الشعور غير المنطقي والمستمر بأن الناس “يسعون للحصول عليك” أو أنك موضوع اهتمام متطفل ومستمر من قبل الآخرين. إن عدم الثقة الذي لا أساس له من الآخرين قد يجعل من الصعب على الشخص المصاب بجنون الارتياب أن يعمل اجتماعيًا أو أن يكون لديه علاقات وثيقة. قد يكون جنون العظمة أحد أعراض عدد من الحالات ، بما في ذلك اضطراب الشخصية المرتبط بجنون العظمة والاضطراب الوهمي (بجنون العظمة) والفصام. 

وهو الشعور بأنك مهدد بطريقة ما ، مثل أن يراقبك الناس أو يتصرفون ضدك ، على الرغم من عدم وجود دليل على صحة ذلك. يحدث ذلك لكثير من الناس في مرحلة ما. حتى عندما تعلم أن مخاوفك لا تستند إلى الواقع ، فقد تكون مزعجة إذا حدثت كثيرًا.

جنون الارتياب السريري أكثر حدة. إنها  حالة صحية عقلية نادرة  تعتقد فيها أن الآخرين غير منصفين أو يكذبون أو يحاولون بنشاط إيذاءك عندما لا يكون هناك دليل. لا تعتقد أنك مصاب بجنون العظمة على الإطلاق لأنك متأكد من صحة ذلك. كما يقول المثل القديم ، “ليس الأمر جنون العظمة إذا كانوا يحاولون فعلاً التخلص منك.”

سبب جنون العظمة غير معروف ولكن يعتقد أن الجينات تلعب دورًا. يعتمد العلاج على الحالة التي تم تشخيصها على أنها سببها ، وقد يشمل العلاج عن طريق العلاج النفسي أو الأدوية.

انواع جنون الارتياب.

يرتبط جنون الارتياب بثلاثة شروط رئيسية: 

  • اضطراب الشخصية بجنون العظمة : يعتبر النوع الأخف.، يعمل معظم المصابين باضطراب الشخصية الارتيابية بشكل جيد على الرغم من عدم ثقتهم بالعالم. غالبًا ما يتم اكتشاف المواقف والسلوكيات المرتبطة بهذا الاضطراب ، عندما تصبح واضحة ، على أنها كانت موجودة في معظم حياة الشخص.
  • الاضطراب الوهمي : يتميز بهيمنة ضلال واحد (اعتقاد خاطئ) دون أي علامة أخرى على المرض العقلي. يعتمد سلوك الشخص على نوع الوهم الذي يعاني منه. على سبيل المثال ، يعتقد الشخص الذي لديه وهم الاضطهاد أن الآخرين يتجسسون عليه أو يخططون لإيذائهم بطريقة ما. يمكن أن تكون المطاردة نتيجة الاضطراب الوهمي (بجنون العظمة) – على سبيل المثال ، يعتقد الشخص أنه على علاقة مع نجم سينمائي لم يلتقيا به من قبل. في حالة أخرى ، قد يتخيل الشخص أنه يعاني من مرض رهيب ، على الرغم من التطمينات المتكررة من الأطباء.
  • الفصام المصحوب بجنون الارتياب : يعتبر النوع الأكثر شدة. وتتسم بأوهام غريبة ، كالاعتقاد بأن الأفكار تبث عبر الراديو. الهلوسة ، وخاصة الغريبة منها ، شائعة أيضًا في هذه الحالة. غالبًا ما يجد الشخص المصاب بالفصام بجنون العظمة العالم محيرًا ويعمل بشكل سيء دون علاج.
اقراء عن:  الإعاقة العقلية

أسباب جنون الارتياب.

قلة  النوم

ليلة واحدة مضطربة ربما لن تسبب أفكارًا بجنون الارتياب ، ولكن إذا كنت غالبًا ما تذهب دون  نوم ، فقد تبدأ في إحداث خسائر. قد لا تفكر بهذا الوضوح ، ومن المرجح أن تصطدم بالآخرين أو يسيء التفاهم معهم. قد يبدو الأمر وكأن الناس يعملون ضدك عندما يتصرفون كما يفعلون دائمًا. إذا بقيت بدون  نوم  لفترة كافية ، يمكنك حتى أن تبدأ في رؤية وسماع أشياء غير موجودة (سيطلق عليها طبيبك الهلوسة ).

يجب على البالغين أن يطلقوا النار لمدة 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة ليظلوا يقظين وصحيين عقليًا.

ضغط عصبي

عندما يتصاعد التوتر في حياتك ، قد تبدأ في الشعور بالريبة تجاه الآخرين. ولا  يجب أن يكون التوتر  شيئًا سلبيًا مثل المرض أو فقدان الوظيفة. حتى المناسبة السعيدة ، مثل حفل الزفاف ، يمكن أن تخلق نوعًا من  التوتر  الذي يبرز أفكار جنون العظمة جنبًا إلى جنب مع الفرح.

للمساعدة في تخفيف التوتر ، يمكنك:

  • خذ وقتًا للاسترخاء وحاول أن تنسى ما يزعجك
  • أمضي وقتا مع الأصدقاء
  • ابحث عن شيء  تبتسم  وتضحك عليه
  • مارس الكثير من  التمارين
  • تأمل لتصفية ذهنك

اضطرابات نفسية

حالة واحدة ،  اضطراب الشخصية بجنون العظمة ، يمكن أن تجعل من الصعب الثقة بالآخرين. يمكن أن يتسبب ذلك في أفكار سلبية حول الأشخاص غير الحقيقيين ، مثل “لا يحبونني” ، “إنهم يسخرون مني” ، أو حتى “إنهم يتآمرون ضدي.” في بعض الحالات ، لن يقنعك أي قدر من الأدلة بخلاف ذلك. هذا يمكن أن يؤدي إلى جنون العظمة السريري الحقيقي. على الرغم من أنك قد لا تصدق كل فكرة غير واقعية تطرأ على رأسك ، فإنك تصدق بعضها.

اقراء عن:  كيف تتخلص من النسيان وعدم التركيز

يمكن للفصام ، وهو اضطراب خطير آخر ، أن يجعل من الصعب معرفة ما هو حقيقي وما هو متخيل. في معظم الأوقات ، لا تعرف ببساطة متى أصبحت أفكارك بجنون العظمة. غالبًا ما يتعين على الأصدقاء أو الأحباء أو المهنيين الطبيين الإشارة إلى ذلك ومحاولة مساعدتك في الحصول على العلاج.

اضطراب الشخصية الحدية ، حيث يكون لديك تقلبات عاطفية سريعة حيث يمكنك عبادة شخص ما في لحظة واحدة وتكرهه في اللحظة التالية ، يمكن أن يسبب أيضًا أفكارًا بجنون العظمة وحتى جنون العظمة السريري لدى بعض الأشخاص.

فقط لأنك تشعر بجنون العظمة أو تقلق بشأن ما يعتقده الآخرون عنك من وقت لآخر لا يعني أنك تعاني من اضطراب نفسي. حقيقة أنك تعرف أن أفكارك غير منطقية قد تكون علامة على صحة عقلية جيدة. ولكن إذا حدثت هذه المشاعر المرتبطة بجنون العظمة طوال الوقت أو بدأت في إعاقة حياتك المنزلية أو العملية ، فقد ترغب في التحدث إلى طبيبك أو مقدم رعاية الصحة العقلية.

تعاطي المخدرات

تحتوي عقاقير مثل  الماريجوانا ، المهلوسات (LSD ، عيش الغراب المؤثرات العقلية) ، والمنشطات (الكوكايين ، الميثامفيتامين) على مواد كيميائية تجعل بعض الأشخاص مصابين بجنون العظمة لفترات قصيرة. بمجرد أن تغادر المواد الكيميائية نظامك ، يختفي جنون العظمة أيضًا. يمكن أن تتسبب أيام أو أسابيع من  الإفراط في تعاطي الكحول  أيضًا في حدوث جنون العظمة على المدى القصير ، وعلى المدى الطويل ، يمكن أن يؤدي إلى جنون العظمة المستمر وحتى  الهلوسة .

إذا كانت الأفكار المصابة بجنون العظمة تجعلك قلقًا أو إذا كانت لديك أعراض بسيطة للاكتئاب ، فإن الأدوية يمكن أن تجعلها أسوأ بكثير. في بعض الأشخاص ، يمكن أن يتسببوا في اضطراب نفسي مصحوبًا ببارانويا سريريًا حقيقيًا كعرض.

اقراء عن:  عضلات البطن

يمكن أن يؤدي الكحول  أيضًا إلى تفاقم حالة البارانويا. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يجعلنا أقل تثبيطًا ، مما يجعل من الصعب التحكم في هذه المشاعر.

فقدان الذاكرة

يمكن لمرض الزهايمر وأشكال  الخرف الأخرى ، والتي تزداد احتمالية حدوثها مع تقدمك في العمر ، أن تغير  عقلك  بطرق تجعلك أكثر تشككًا في الآخرين. قد تلاحظ أن أحد أفراد أسرتك المصاب بالخرف يبدأ في إخفاء أشياء مثل المجوهرات أو المال ، أو يصبح مقتنعًا بأن الناس لديهم نوايا سيئة تجاهه. هذا جزء من المرض. قد يكون طبيبهم قادرًا على مساعدتك في إدارة هذه الأعراض.
موقع صحة … المنتصة الاكبر للمعلومات الصحية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!